الروائع
بسم الله الرحمن الرحيم


سلام الى كل الاحبة_ مرحبا واهلا وسهلا بكم جميعا_ يسر المدير العام للمنتدى_ والذي يعتبر نفسه واحدا منكم._.ان يتقدم بالشكر الجزيل لكل من زار المنتدى ومد يد المساعدة للاخوة القائمين على تسييره وتنظيمه حتى يكون متميزا بالمواضيع الرائعة _لا فرق عنده بين جديدها او قديمها_ كما يتقدم بالشكر والتقدير لكل الاخوة الذين لا يبخلون على المنتدى بالمشاركات ذات المستوى _علمية او ادبية او فنية_ مقياس عظمتها في خلودها وروعتها._.لا تتغير بتغير الزمان او المكان_. السياسة متقلبة لا داعي للخوض فيها._. شكرا لكم على تفهمكم_



الروائع

روائع الادب.الشعر.الغناء.العلم.الخرافة.الاساطير .الغيبيات .اسلاميات

 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المجرات حديثة السن تمتص الغازات من محيطها ويتسع حجمها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رائد
مشرف
مشرف
avatar



<b>المساهمات</b> المساهمات : 32

<b>النقط</b> النقط : 5047

<b>تاريخ التسجيل</b> تاريخ التسجيل : 29/01/2011


مُساهمةموضوع: المجرات حديثة السن تمتص الغازات من محيطها ويتسع حجمها   30/1/2011, 00:39





المجرات حديثة السن تمتص الغازات من محيطها ويتسع حجمها


أكد فلكيون أوروبيون أن هناك مجرات حديثة السن نسبيا تمتص الغازات المحيطة بها مما يؤدي إلى اتساعها وتزايد حجمها وذلك في مقابل ما يعرفه العلماء بالفعل عن مجرات أخرى تصطدم في مجرات أصغر وتتحد معها، وتتسبب هذه العملية التي يتم خلالها سحب غاز الهيدروجين والهليوم في تكوين نجوم جديدة، وتعرف هذه العملية بين الفلكيين باسم "التنامي".


وتوصل الباحثون لهذه الحقيقة في استخدام تلسكوب "في ال تي" الضخم في شيلي حسبما أعلن معهد ماكس بلانك الألماني للفلك اليوم في مدينة هايدلبرج، وشبه الباحثون هذه العملية بقيام شركة في التوسع من خلال الاتحاد مع شركات أخرى أو توظيف المزيد من الموظفين، وقال جيوفاني كريسكي رئيس فريق الباحثين في بيان المعهد " هذه النتائج التي حصلنا عليها من خلال تلسكوب "في ال تي" هي أول دليل على حدوث تنامي الغاز في المجرات فعلا وأن هذه العملية تكفي لتحفيز نشأة نجوم ونمو مجرات ضخمة في الكون الشاب".



وقام فريق كريسكي في فحص ثلاثة مجرات بعيدة بشكل دقيق والتي أصبح ضوؤها يرى اليوم بعد نحو ملياري سنة ضوئية مما يعرف بالانفجار العظيم الذي يعزو إليه العلماء تكون الكون في صورته الحالية.

وتبين للباحثين وجود آثار ضئيلة فقط للعناصر الثقيلة في مركز هذه المجرات وذلك خلافا لمجرات الكون المعروف اليوم "مما يعني أن أصل المادة التي أدت إلى نشأة النجم هو محيط المجرة" حسبما جاء في البيان. وأشار الباحثون إلى أنهم " ضبطوا" المجرات الشابة وهي تلتهم الغازات من حولها وتكون به نجوما جديدة، وستنشر نتائج الدراسة في مجلة "نيتشر" الصادرة غدا الخميس.
المصدر: الوكالة العربية لأخبار الفلك والفضاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجرات حديثة السن تمتص الغازات من محيطها ويتسع حجمها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الروائع :: علوم :: الفلك-
انتقل الى: