الروائع
بسم الله الرحمن الرحيم


سلام الى كل الاحبة_ مرحبا واهلا وسهلا بكم جميعا_ يسر المدير العام للمنتدى_ والذي يعتبر نفسه واحدا منكم._.ان يتقدم بالشكر الجزيل لكل من زار المنتدى ومد يد المساعدة للاخوة القائمين على تسييره وتنظيمه حتى يكون متميزا بالمواضيع الرائعة _لا فرق عنده بين جديدها او قديمها_ كما يتقدم بالشكر والتقدير لكل الاخوة الذين لا يبخلون على المنتدى بالمشاركات ذات المستوى _علمية او ادبية او فنية_ مقياس عظمتها في خلودها وروعتها._.لا تتغير بتغير الزمان او المكان_. السياسة متقلبة لا داعي للخوض فيها._. شكرا لكم على تفهمكم_



دجاجة محمرة على الطرقة المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دجاجة محمرة على الطرقة المغربية

مُساهمة من طرف الراشدي في 23/2/2014, 19:15




بدء نشير الى خصوصيات تطبع الطبخ المغربي الاصيل و المتمثلة في انواع من التوابل يجب توفرها لتكون
الطبخة مغربية شهية 100%.


* الزعفران الحر و هو يعطي اللحم رائحة طيبة
* السمن البلدي المغربي (السمن الحار)
* الحامض المصبر(الحامض مصير او الحامض مرقد)
*التوابل الخاصة و المسماة بالمغربي (المروزية)


و الان نأتي للمقادير و الطريقة و كذا طريقة غسل الدجاج و قد و جدتها بموقع و الاخت قد فصلت كثيرا في الشرح جزاها الله خيرا.


المقادير :

-دجاجة كبيرة من جحم 2 كلغ و نصف
-2 بصلات من الحجم المتوسط أو بصلة كبيرة مفرومة مربعات صغيرة
-نصف كأس زيت
-ملعقة شاي زنجبيل بودرة
-نصف ملعقة شاي فلفل أبيض اوأسود
-3 أو 4 فصوص ثوم مدقوقة مع الملح أو مبروشة ناعم
-زعفران شعرة ( لا تكثري منه فقط عددي بضع شعيرات نقول 20 شعرة كافية باذن الله)
-ملح
-ملون اصطناعي (اختياري)
حزمة من اليقدونس و المعدنوس
-ملعقة شاي السمن المغربي (إذا لم يتوفر حاليا عندكم نستبدله بالزبدة المملحة أو الزبدة العادية)
-ربع ليمونة حامضة مصبرة (إذا لم يكن متوفر حاليا نستغني عنه، رغم ضرورته)

طريقة غسل الدجاج

- غسل الدجاج جد مهم في الطبخ المعربي : بعدما يغسل الدجاج جيدا مع أحشائها (الكبد + قلب + قنصة)، نأخذ الملح و نبدأ نحك الدجاجة من الداخل و من الخارج بالملح، حتى نزيل الزفرة، ثم نأخد إناء كبير و نملؤه ¾ حجمه بالماء و نضيف الخل تقريبا ½ كأس أو عصير الليمون الحامض مع قشره، ثم نضع الدجاجة و أحشائها وسط هذا الإناء، ونتركها مدة ساعة وسط هذا المحلول، ثم نزيلها و تغسل جيدا بالماء، و تترك في مصفاة لتستقطر من الماء. (يمكن أن نغسل كمية معينة مكن الدجاج 4 أو 5 دجاجات ثم توضع كل دجاجة على حدى مع أحشائها في كيس بلاستيك و يحتفظ بها في المجمد لحين الاستعمال، هكذا نكون قد أزلنا زفرة الدجاج مرة واحدة و يبقى سهل التحضير و خصوصا عندما يأتي الضيوف فجأة)

طريقة التحضير :

- في إناء نضع الزيت + زنجبيل + فلفل أبيض اوأسود + ثوم مدقوقة أومبروشة + زعفران يسخن شوية فوق النار حتى يسهل حكه بين اليدين + ملون اصطناعي + السمن المغربي أو الزبدة المملحة أو الزبدة العادية + لحم الليمونة المصبرة نزيلة من قشرة الليمون و نزيل النواة لأنها مرة ثم يفرم بالسكين إلى قطع صغيرة و نحتفظ بالقشرة لتزيين + قليل من الملح (ننتبه أن الليمون الحامض المصبر مالح و أن السمن المغربي مالح) ، نخلط هذه المواد كلها و هكذا نحصل على شرمولة (باللهجة المغربية) أو صلصة
- ثم نطلي الدجاجة جيدا من الداخل و من الخارج بهذه الصلصة ، كذلك نمرر أحشاء الدجاجة وسط شرمولة.
في طنجرة الضعط، أو طنجرة عادية، نضع البصل المفروم + قليل من الزيت + باقي الشرمول السابقة إذا بقي شئ + ربع م ص زنجبيل + قليل من الفلفل الأبيض+ قليل جدا جدا من الملح نخلط العناصر، ثم نضع الدجاجة و أحشائها و نضيف حزمة من اليقدونس و المعدنوس + نصف كأس صغير من الماء.
- نضع الطنجرة فوق النار، مع التقليب من الحين للأخر، حتي تتشحر الدجاجة مدة 10 دقائق على نار متوسطة ؛ بعد ذلك نظيف كأس متوسط من الماء (إذا كانت طبجرة الضغط) و 2 كيسان (إذا كانت الطنجرة العادية) لا يجب أن نكثر من الماء، وإذا احتجنا إلى الماء أثناء الطهي نضيف حسب الحاجة، المهم أن نظيف قليل بقليل.
- و نتركه يطهى بحيت يكون صدر الدجاج إلى الأسفل، مدة 35 حتى 45 دقيقة (إذا كانت طبجرة الضغط) ومن 50 دقيقة إلى ساعة (إذا كانت الطنجرة العادية)
مدة الطهي، عينك ميزانك.
عند نهاية الطهي سيكون المرق قد تبخر و أصبح على شكل صلصة كثيفة السماكة.
و إذا بقي المرق كثير نزيل الدجاجة حتى لا تتفتت، ثم نترك المرق على نار قوية، حتى يتبخر الماء كله، و يصبح على شكل صلصة كثيفة السماكة. (و كما نقول بالمغربية : تقف المرق في زيتها )، ثم نرجع الدجاجة وسط الصاصل السميكة لتتشرب الصلصة.
نزيل أحشاء الدجاجة من كبد و قلب و قنص من الصلصة و نقطعها إلى قطع صغيرة و نرجها إلى المرق.

*** الدجاج بالليمون الحامض و الزيتون : 1- تقدم الدجاجة في وسط صحن، ونسكب الصلصة على جوانب الصحن، بحيث نوزع أحشاء الدجاجة المقطعة بالتساوي على جوانب الصحن و نضع الزيتون الأخضر أو الأحمر حسب الرغبة. ثم نأخد قشرة الليمون المصبر (التي بقيت عندنا) و تقطع إلى أشرطة طويلة توضع فوق الدجاجة.
2- أو تقدم الدجاجة في وسط صحن، ونسكب الصلصة على جوانب الصحن، بحيث نوزع أحشاء الدجاجة المقطعة بالتساوي على جوانب الصحن و نضع فوق الدجاج البطاطا المقلية بكمية كبيرة مثل الهرم ثم نضع الزيتون الأخضر أو الأحمر حسب الرغبة في جوانب الصحن. ( و هنا لا نستعمل قشرة الليمون المصبر (التي بقيت عندنا) بل نتركها لنطهي بها مرة اخرى الدجاج او السمك.

*** الدجاج المحمر في الفرن :عندما يطهي الدجاج، نزيله و نتركه يبرد قليلا حتى يتماسك، يوضع الدجاج في صينية بحيث صدرها إلى إعلى، ثم يدهن بالزبدة المملحة أو العادية و نرش القرفة بودرة على الصدر و الفخضين.
ثم إلى الفرن على حرارة من أسفل و من أعلى مدة 10 حتى 20 دقيقة حتى يتحمر الدجاج ... عينك ميزانك.
تقدم الصلصة أو المرق السميك في صحن و نضع فوقها الدجاج المحمر ثم نزين باللوز المقلي و أنصاف البيض  المصلوق




avatar
الراشدي
Admin
Admin


[

<b>المساهمات</b> المساهمات : 285

<b>النقط</b> النقط : 6799

<b>تاريخ التسجيل</b> تاريخ التسجيل : 27/01/2011


http://kenitra.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: دجاجة محمرة على الطرقة المغربية

مُساهمة من طرف fati-mriam في 21/3/2014, 09:00

HHHG

  45jh  
avatar
fati-mriam

<b>المساهمات</b> المساهمات : 3

<b>النقط</b> النقط : 4893

<b>تاريخ التسجيل</b> تاريخ التسجيل : 11/03/2011


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى