الروائع
بسم الله الرحمن الرحيم


سلام الى كل الاحبة_ مرحبا واهلا وسهلا بكم جميعا_ يسر المدير العام للمنتدى_ والذي يعتبر نفسه واحدا منكم._.ان يتقدم بالشكر الجزيل لكل من زار المنتدى ومد يد المساعدة للاخوة القائمين على تسييره وتنظيمه حتى يكون متميزا بالمواضيع الرائعة _لا فرق عنده بين جديدها او قديمها_ كما يتقدم بالشكر والتقدير لكل الاخوة الذين لا يبخلون على المنتدى بالمشاركات ذات المستوى _علمية او ادبية او فنية_ مقياس عظمتها في خلودها وروعتها._.لا تتغير بتغير الزمان او المكان_. السياسة متقلبة لا داعي للخوض فيها._. شكرا لكم على تفهمكم_



تونس:وفاة الشاب علي بوعزيزي الذي أشعل في نفسه النار

اذهب الى الأسفل

default تونس:وفاة الشاب علي بوعزيزي الذي أشعل في نفسه النار

مُساهمة من طرف الراشدي في 7/2/2011, 14:40



تونس- الألمانية

برغم عدم إعلان السلطات التونسية رسميا عن وفاة الشاب علي بوعزيزي الذي أشعل في نفسه النار، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في تونس، إلا أن وكالات الأنباء قالت إن عائلة الشاب محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه بسيدي بوزيد، وتسبب باندلاع موجة احتجاجات في تونس، أكدت وفاته أمس الثلاثاء بمركز الإصابات والحروق البليغة في بن عروس بالعاصمة التونسية.

وأضافت المصادر أن تأكيد وفاة الشاب ورد على لسان سالم البوعزيزي الشقيق الأكبر لمحمد. وأفاد مصدر نقابي أن الشرطة التونسية منعت، اليوم الأربعاء، آلافا من مشيعي جنازة الشاب محمد البوعزيزي، الذي أحرق نفسه أمام المقرّ الرسمي لمحافظة سيدي بوزيد (جنوب)، وفجر موجة احتجاجات اجتماعية في البلاد من المرور أمام مقر المحافظة مثلما كانت تعتزم عائلته.

وقال النقابي وشاهد العيان كمال العبيدي، في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية: إن أعدادا كبيرة من قوات الأمن "منعت باستعمال الضرب مشيعي الجنازة من المرور أمام مقر المحافظة". وكان سالم شقيق محمد البوعزيزي أعلن أن الجنازة ستمرّ أمام الولاية.

وأوضح كمال العبيدي أن "حوالي 5 آلاف شخص ومئات السيارات ساروا في الجنازة مكوّنين موكبا طوله 3 كيلومترات".

وأضاف أن مشيعي الجنازة رددوا شعارات "لا إله إلا الله والشهيد حبيب الله"، و"سنبكي من أبكاك.. يا محمد لن ننساك"، و"لن تستسلم لن نبيع.. دم محمد لن يضيع"، و"بالروح بالدم نفديك يا بوزيد"، و"يا حكومة عار عار.. الأسعار اشتعلت نار"، "ودفن البوعزيزي في مقبرة "قرعة بن نور" المجاورة لمدينة سيدي بوزيد (265 كم جنوب تونس العاصمة).


كان الشاب سكب على جسمه البنزين، وأضرم النار في نفسه أمام مقر محافظة سيدي بوزيد في 17 ديسمبر الماضي، احتجاجا على تعرّضه للصفع والبصق على الوجه من قبل شرطية (امرأة) تشاجر معها، بعد أن منعته من بيع الخضر والفاكهة، دون ترخيص، من البلدية ولرفض الولاية قبوله لتقديم شكوى ضد الشرطية.

اندلعت خلال نفس اليوم مظاهرات واحتجاجات سلمية في مدينة سيدي بوزيد تعاطفا مع محمد بوعزيزي، تحولت في اليوم التالي إلى مواجهات عنيفة مع الشرطة وأعمال شغب، سرعان ما امتدت إلى بقية مدن المحافظة (سيدي بوزيد) ثم إلى محافظات أخرى في البلاد.

ندد المتظاهرون بـ"تردي الظروف المعيشية وتفشي البطالة والفساد".

بلغت الاحتجاجات ذروتها يوم 24 ديسمبر الماضي، عندما فتحت الشرطة النار على متظاهرين في مدينة منزل بوزيان التابعة لمحافظة سيدي بوزيد، ما أدى إلى سقوط قتيلين، الأول يدعى محمد العامري (25 عاما)، وتوفي على الفور، والثاني شوقي الحيدري (43 عاما)، وتوفي يوم 31 ديسمبر 2010 بعد 8 أيام.

وأصيب محمد العامري الذي يحمل شهادة الأستاذية في العلوم الفيزيائية، وهو عاطل عن العمل منذ تخرجه سنة 2009 من جامعة قفصة (جنوب) بعيارين ناريين في الصدر، فيما أصيب شوقي الحيدري الذي يحمل شهادة الهندسة في البرمجة المعلوماتية بعيار ناري في العمود الفقري وثان في الكتف.

وقالت الداخلية التونسية، في بيان أصدرته في 24 ديسمبر الماضي، إن "بعض" رجال الأمن "اضطروا إلى استعمال السلاح في نطاق الدفاع الشرعي عن أنفسهم"، بعد أن هاجم متظاهرون مركز الحرس بالزجاجات الحارقة وحاولوا اقتحامه.

كان شاب عاطل عن العمل يدعى حسن بن صالح ناجي (24 عاما) أقدم على الانتحار صعقا بالكهرباء (يوم 22 ديسمبر 2010) في مدينة سيدي بوزيد، احتجاجا على البطالة التي يعيشها، بعد أن تسلق عمودا كهربائيا، وتعمد ملامسة أسلاك كهرباء ذات ضغط بقوة 30 ألف فولت.

تقول نقابات وأحزاب معارضة، إن معدل البطالة مرتفع في محافظة سيدي بوزيد، وخاصة في صفوف خريجي الجامعات، وأنه يتجاوز المعدل العام للبطالة في البلاد.

يعيش أغلب سكان المحافظة وعددهم أكثر من 400 ألف على الزراعة بشكل أساسي.

أظهرت إحصائيات رسمية حديثة أن نسبة البطالة في تونس، التي يقطنها أكثر من 10 ملايين نسمة، بلغت 13%، وأن البلاد تعدّ نحو نصف مليون عاطل عن العمل، بينهم 22% خريجي جامعات.

ارتفع عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي التونسية إلى نحو 80 ألفا سنة2009 ، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ البلاد.

تقرّ الحكومة بأن توفير وظائف لكامل هذا العدد من الخرجين أمر غير ممكن.

avatar
الراشدي
Admin
Admin


[

<b>المساهمات</b> المساهمات : 285

<b>النقط</b> النقط : 7337

<b>تاريخ التسجيل</b> تاريخ التسجيل : 27/01/2011


http://kenitra.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى